منتديات شذا
أهلا ومرحبا بك صديقى ..

بكل الحب والود نرحب بك

وكم نتمنى أن تتسع صفحات المنتدي لرشاقة قلمك .. .. وعبير مشاركاتك .. وموضوعاتك .. وأن نسعد بآرائك الشخصية .. التي سنشاركك فيها الطرح والإبداع

فألف أهلا بك صديقى فى منتداك ..




من فضلك .. غير مسموح بالنسخ

عزيزى الزائر ..
لا يمكنك نسخ الموضوعات قبل الاشتراك بالمنتدى ..
وشكراً ........

ردود افعال المصريينعلى ارتفاع اسعار البنزين والسولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ردود افعال المصريينعلى ارتفاع اسعار البنزين والسولار

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 8 يوليو 2014 - 18:44

ردود أفعال المصريين والشارع المصرى
على ارتفاع اسعار البنزين والسولار والوقود 





مع بدء تطبيق قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود، بداية من منتصف ليلةالسبت 5 يويو 2014 ، ظهرت ردود أفعال هذا القرار  حيث شهدت محطات الوقود زحاما شديدا سواء فى القاهرة أو المحافظات، فى حين بدأ أصحاب الميكروباصات رفع التسعيرة.

بدأ سائقو الميكروباصات رفع الأجرة عقب ارتفاع أسعار السولار والبنزين، بدءا من الثانية عشرة من منتصف الليل، حيث رفع بعض سائقى سيارات "بولاق - أحمد عرابى" الأجرة إلى جنيه واحد، بدلا من 75 قرشًا.

وشهدت الساعة الأولى عقب القرار بالقاهرة الكبرى، زحاما من المواطنين، بينما شهدت بعض المحطات بمحافظة الدقهلية اشتباكات بالأيدى، بسبب أولوية التموين، بينما فصلت بعض المحطات الكهرباء خوفا من تحطيم المحطة بعد المشاجرات.

فيما أغلقت محطات الوقود أمام السيارات بالعريش بعد خلوها من البنزين والسولار، وسط حالة من الغضب بين السائقين، وتجمع عدد من أصحاب السيارات أمام المحطات التى أغلق أصحابها مداخلها بالمتاريس.

وأعرب سائقون وأصحاب سيارات عن استيائهم من قرار رفع الأسعار، وأجمعوا على أن مثل هذه القرارات لن تزيد الشارع إلا فوضى وغضبا وانعداما للأمن.

وقال أصحاب سيارات أجرة، إنهم لا يعرفون حتى الآن كيف سيتعاملون مع تعريفة سيارات الأجرة بعد غلاء أسعار الوقود، وأكدوا أن عددا كبيرا منهم توقف عن العمل بشكل مؤقت، حتى يتم استيضاح الأمور.

وأكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أن سعر رغيف الخبز المدعم سيظل 5 قروش بعد قرار زيادة أسعار الوقود، لأنه سيتم تعويض أصحاب المخابز عن فارق سعر السولار بعد الزيادة.

وأضاف حنفى " أن الدولة تقوم بدعم الخبز البلدى حتى يظل سعر الرغيف 5 قروش للمواطن، حيث تقوم الحكومة بدفع فارق تكلفة إنتاج الخبز لأصحاب المخابز بعد الإنتاج وبيعه للمواطنين ".

وأكد حنفى، أن جميع أسعار المنتجات الغذائية لن ترتفع، بعد زيادة أسعار الوقود، حيث تم الاجتماع مع منتجى المواد الغذائية وأصحاب سلاسل الماركت الكبرى وكذلك شركات النقل، وتعهدوا بعدم رفع أسعار المنتجات رغم زيادة أسعار الوقود.

وأشار حنفى، إلى أنه تم عقد اجتماعات مكثفة على مدار الأيام الماضية مع كبار المنتجين وبحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بشأن عدم رفع أسعار المنتجات الغذائية، قائلا: "لن يتم زيادة أسعار جميع المنتجات الغذائية".

وقد سيطر الغضب على الشارع المصرى بعد غلاء الاسعار والجو الحار وأعرب السائقون عن استيائهم الشديد من زيادة الأسعار التي ستتسبب في مشكلة كبيرة في الشارع المصري، حيث قال أحد السائقين: “قرار رفع أسعار البنزين ستحدث مشكلة لنا والراكب هيشتكي من زيادة الأجرة، بجد اللي بيحصل ده حرام”.


وأضاف السائق:” الناس الغلابة هي اللى هتفرق معاهم والموضوع مش هيفرق مع اللى معاه فلوس “.

وقال آخر متسائلا: ” إزاى بنزين الـ 80 بتاع الغلابة يكون ب1.60 قرش اللتر”.

و ينظر محللون إلى القرار بأن نتائجه كارثية على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي في مصر حيث من المنتظر أن ترتفع أسعار جميع السلع خصوصاً تلك التي تعتمد على النقل لمسافات طويلة، و يرى عدد منهم أن الأزمة ليست كما ينظر لها الاقتصاديون على أنها عجز في الموازنة العامة في الدولة و يبسطونها في رسومات بيانية و أرقام إنما يتعدى الأمر ذلك إلى كارثة اجتماعية لمجتمع يعيش الملايين فيه تحت خط الفقر، إذ من المنتظر أن ينضم فقراء آخرون لهم بعد رفع الدعم بهذه الطريقة، و يرى أمنيون أن الأمر سيزيد من معدلات الجريمة في بلد يعاني أصلاً من الانفلات الأمني.


فالمواطن المصرى يقع فى وسط الكثير من الازمات منها غلاء اسعار المواد الغذائية وغيرها ليدخل عليه كابوس جديد وهو ارتفاع اسعار الوقود والمواد البترولية وفى حينها ترتفع اجرة التوكتوك والسيارات الاجرة والتاكسى والجدير بالذكر أن أزمة الوقود في مصر متكونة من شقين الشق الاول وهو عن الكمية المطروحة فى محطات الوقود و الثانى في ارتفاع السعر مما أدى الى زيادة اجرة .....

Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى

تاريخ التسجيل : 27/01/2011

http://shazawy1907.dad-forum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى