منتديات شذا
أهلا ومرحبا بك صديقى ..

بكل الحب والود نرحب بك

وكم نتمنى أن تتسع صفحات المنتدي لرشاقة قلمك .. .. وعبير مشاركاتك .. وموضوعاتك .. وأن نسعد بآرائك الشخصية .. التي سنشاركك فيها الطرح والإبداع

فألف أهلا بك صديقى فى منتداك ..




من فضلك .. غير مسموح بالنسخ

عزيزى الزائر ..
لا يمكنك نسخ الموضوعات قبل الاشتراك بالمنتدى ..
وشكراً ........

القمر الصناعى المصرى إيجبت سات "1"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القمر الصناعى المصرى إيجبت سات "1"

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 17 أبريل 2014 - 8:11




القمر الصناعى المصرى إيجبت سات "1"





انطلق، منذ قليل، الصاروخ الروسى "سويوز واى" حاملا معه القمر المصرى "إيجبت –سات" إلى مداره حول الأرض.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا القمر يعد الثانى لمصر، ومجهز بالتكنولوجيا الحديثة لإنتاج صور فى نطاقات مرئية والأشعة تحت الحمراء، ومن المقرر أن تستخدم البيانات الواردة من القمر فى الدراسات الزراعية والجيولوجية والبيئية.

وأضافت الوكالة الروسية، أن أول قمر صناعى مصرى مصر أطلق فى 17 إبريل 2007 من قاعدة بايكونور، وفى عام 2011 فقد الاتصال به، أما القمر الصناعى الجديد، كما يقول العلماء، سيكون قادرًا على أداء المهام أكثر من خمس سنوات.

وأوضحت وكالة الفضاء الروسية، أنه تم تصميم وتطوير "إيجى - سات" فى مركز إطلاق الصواريخ ومؤسسة الفضاء "اينرجيا"، وستسمح معداته بالتقاط صور فى وضع "بانكروماتى"، مع دقة تصل إلى متر واحد، وسيعمل على مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع نحو 700 كم، وعمره العملى لا يقل عن 11 عاماً.

الجدير بالذكر أن هذا القمر تم بمشاركة مصرية روسية، وهو أول مشروع فى تاريخ مصر الحديث، يضع أقدام مصر لبناء دولة حديثة وقوية.

وتؤكد المصادر أن تكاليف المشروع تتجاوز المليار جنيه، موضحا أن القمر الصناعى الجديد شارك فيه مجموعة ضخمة من الشباب المصرى، خاصة فى عملية التصميم وعملية الإطلاق، لافتا إلى أن الحكومة المصرية تعتبر هذا المشروع استراتيجيا ضخما.

ويعتبر مركز بايكونور الفضائى، مركزا فضائيا دوليا تشارك فيه كل من روسيا وأوكرانيا وكازاخستان، بالإضافة إلى مختلف البرامج الأوروبية والآسيوية، ويقع فى وسط كازاخستان، ولكن ليس بقرب المدينة التى تحمل اسم بايكونور، فى إطار مكافحة التجسس خلال الحرب الباردة.

وتم بناء المركز من قبل الاتحاد السوفيتى، وافتتح فى 2 فبراير 1955، وتم تصميمه فى البداية كقاعدة لتجارب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، ثم أطلقت منه الصواريخ الحاملة لكل من سبوتنيك 1 وسبوتنيك 2، ويورى جاجارين إلى الفضاء.

ويستعمل المركز الآن فى الرحلات الروسية والعالمية، وبما أنه يوجد فى قلب الأراضى الكازاخستانية، فإنه لم يمكن استعماله لأغراض عسكرية من قبل روسيا، ويستعمل المركز لإطلاق صواريخ "سويوز" إلى الفضاء.

Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى

تاريخ التسجيل : 27/01/2011

http://shazawy1907.dad-forum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى