منتديات شذا
أهلا ومرحبا بك صديقى ..

بكل الحب والود نرحب بك

وكم نتمنى أن تتسع صفحات المنتدي لرشاقة قلمك .. .. وعبير مشاركاتك .. وموضوعاتك .. وأن نسعد بآرائك الشخصية .. التي سنشاركك فيها الطرح والإبداع

فألف أهلا بك صديقى فى منتداك ..




من فضلك .. غير مسموح بالنسخ

عزيزى الزائر ..
لا يمكنك نسخ الموضوعات قبل الاشتراك بالمنتدى ..
وشكراً ........

أثيوبيا تنتهي من تحويل مجرى النيل الأزرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أثيوبيا تنتهي من تحويل مجرى النيل الأزرق

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 30 مايو 2013 - 14:02


أثيوبيا تنتهي من تحويل مجرى النيل الأزرق




سد النهضة

أبرزت وسائل الإعلام الأثيوبية اليوم الثلاثاء 28 مايو 2013 اكتمال عملية تحويل مجرى نهر النيل الأزرق لإفساح الطريق أمام إكمال بناء سد النهضة الإثيوبي.

وقالت صحيفة "الإثيوبيان هيرالد" الإثيوبية ان عملية تحويل مسار النيل الأزرق اكتملت بنجاح لبدء الأعمال الخراسانية في "وحدة الطاقة اليمنى" وذلك في إطار خطة بناء السد.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الوزراء الأثيوبي ديميكي ميكونين قوله إن تحويل مياه النهر سينقل عملية بناء السد إلى مرحلة حيوية وأن تصميم والتزام ودعم الشعب الإثيوبي بشكل كامل يعجل ببناء هذا السد.

وطالب ميكونين والذي يرأس أيضا "مجلس تنسيق الدعم الشعبي لبناء السد" الشعب الأثيوبي بمواصلة تقديم الدعم المالي والفني بهدف توفير المواد اللازمة لبناء السد.

كما نقلت الصحيفة عن رئيس شركة الكهرباء الإثيوبية مهربيت دبيبي قوله إن هذا السد سوف يسهم بشكل كبير في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة باستمرار في البلاد وان تحويل مسار النهر بشكل مؤقت يسهم في التعجيل باستكمال الأعمال الخراسانية في السد، مشيرا إلى ان هناك أكثر من 5 آلاف عامل أثيوبي و 170 عاملا أجنبيا يشاركون في الإنشاءات.

وأشار دبيبي إلى أن هناك أشغالا مكثفة ويجري أيضا التعجيل بإنشاء خط جهده 400 كيلوفولت لنقل الطاقة بهدف تحقيق خطة التوليد المبكر للطاقة.

ونسبت الصحيفة إلى وزير المياه والطاقة المايهو تيجنو قوله إن تحويل النهر يعد فصلا جديدا يثبت أن بناء السد دخل مرحلة مهمة وأن تحويل مجرى النهر يشجع الجمهور على زيادة اسهاماتهم المالية والفنية لاستكمال بناء السد.

ومن جانبها، نقلت صحيفة "ديلي مونيتور" الإثيوبية اليومية عن رئيس شركة الكهرباء الأثيوبية مهريت دبيبي قوله ان السد يجري بناؤه وسط النهر وانه لا يمكن تنفيذ الإنشاءات وسط المياه دون تحويل مجرى المياه لأمتار قلائل بهدف تنفيذ الأعمال الهندسية المدنية بدون صعوبة.

وعلى الصعيد نفسه أكد نائب رئيس الوزراء الأثيوبي دبريتسيون جبرميكائيل في تصريحات صحفية نشرت بأديس أبابا اليوم إن الحكومة الأثيوبية ستحاول مراعاة شواغل دولتي المصب اللتين تخشيان من ان إقامة سدود على النيل الأزرق ربما يؤثر على تدفق المياه.

وأضاف أن أثيوبيا قد تبدأ في ملء خزان سد النهضة بالمياه مع نهاية العام المقبل، مشيرا إلى ان المشروع ربما يبدأ في توليد 600 ميجاوات من الطاقة الكهربائية في العام المقبل وان هذا المشروع الذي سيولد 6 آلاف ميجاوات من المقرر أن يكتمل في عام 2017.

وأشار إلى انه من المتوقع ان يثير موعد ملء الخزان بنحو 74 مليار متر مكعب قلق دولتي المصب وهما مصر والسودان.

وقال "لسنا أنانيين، ولا ننظر إلى مصالحنا الوطنية فقط وان نهر النيل نهر دولي وسنحاول عمل كل ما في وسعنا لمراعاة مصالحهم".

ومن جانبه قال وزير المياه والطاقة المايهو تيجنو في تصريحات للصحفيين ان ملء هذا السد سوف يستغرق ما بين 5 إلى 6 سنوات.

Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى

تاريخ التسجيل : 27/01/2011

http://shazawy1907.dad-forum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى